توقيع برنامج تعاون مع منطقة جبزة التركية للاستثمار في الدقم

24 مايو 2021

توقيع برنامج تعاون مع منطقة جبزة التركية للاستثمار في الدقم

أصيلة الصمصامية: الوزارة عازمة على مواصلة تحقيق رؤيتها ورسالتها التي تتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040 لتؤكد سعيها المستمر في تسويق مقومات الاقتصاد الوطني

أحمد الذيب: نرحب بالمستثمرين الأتراك للاستثمار في مختلف القطاعات بالدقم والمناطق الأخرى التابعة للهيئة

 

مسقط – 24 مايو 2021

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم برنامج تعاون مع وفد تجاري من منطقة جبزة الصناعية التركية (GOSB) لاستقطاب استثمارات تركية إلى السلطنة من خلال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتأتي زيارة الوفد التجاري التركي إلى السلطنة بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلةً بقطاع ترويج الاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بهدف بحث سبل التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وعقد لقاءات مع مسؤولين من عدد من الجهات المعنية.

وتضمن برنامج الزيارة توقيع اتفاقية أولية لمشروع استثماري لتفعيل نموذج للمنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (GOSB) في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتتركز قطاعات الاستثمار المشتركة في التعدين والبتروكيماويات والأغذية والخدمات اللوجستية. وسوف يكون المشروع الاستثماري المشترك عبارة عن تفعيل نموذج للمنطقة الصناعية التركية في الدقم.

وقع برنامج التعاون نيابة عن الهيئة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة، وعن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة الوزارة لترويج الاستثمار، وعن منطقة جبزة الصناعية التركية فاهيت يلدرم رئيس مجلس الإدارة.

ويأتي توقيع برنامج التعاون في إطار سعي الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لاستقطاب استثمارات متنوعة إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب إن الوفد التركي سيقوم بزيارة للدقم للاطلاع على الإمكانات المتوفرة لاستقطاب الشركات التركية، مؤكدا أن الهيئة على أتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات لهذه الشركات، مشيرا إلى أنه يمكن للشركات التركية الوصول إلى أسواق المنطقة والأسواق الافريقية بسهولة من خلال ميناء الدقم، كما أن هناك أراضٍ مخصصة للمشروعات المعتمدة على الغاز، مؤكدا اكتمال مشروع خط الغاز إلى الدقم وقرب اكتمال مشروع مصفاة الدقم.

وأكد سعادته أن الهيئة ترحب بالمستثمرين الأتراك في مختلف القطاعات لاستغلال المقومات المتوفرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأي مناطق أخرى تابعة للهيئة.

من جهتها صرحت سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية بقولها: في ضوء الاهتمام بتطوير العلاقات التجارية بين السلطنة وجمهورية تركيا، تم خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في عدد من المجالات، وقد أبدى الوفد الزائر رغبته في إيجاد شراكات حقيقية في القطاعات المستهدفة، وسيقوم الوفد بزيارة عدد من الجهات خلال فترة إقامته بالسلطنة.

وأوضحت أن الوزارة عازمة على مواصلة تحقيق رؤيتها ورسالتها التي تتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040، لتؤكد سعيها المستمر في تسويق مقومات الاقتصاد الوطني. والهدف من الاستثمارات تنمية الصادرات العمانية والترويج لجلب الاستثمارات من المناطق الحرة في قطاعات متنوعة، ونشكر الجهود التكاملية وتعاون السفارة العمانية في تركيا والجهات ذات الاختصاص.

ووفقا لبرنامج التعاون ستقوم الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بتخصيص أرض في منطقة الصناعات المتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتقوم المنطقة الصناعية في جبزة التركية بصفتها مطورا استثماريا بالترويج لها لدى الشركات العاملة في منطقتها الصناعية.

وقد جرى خلال الاجتماع الذي عُقد بمقر الهيئة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والتعريف بالمناخ الاستثماري وتوضيح الفرص والحوافز الاستثمارية التي تقدمها السلطنة للمستثمرين من قبل الهيئة، كما تم إطلاع الوفد على أهم القطاعات الواعدة التي تركز عليها السلطنة ومشاريع البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية التي يعول عليها خلال المرحلة القادمة في جلب رؤوس الأموال الأجنبية. 

 

كما ناقش الاجتماع فُرص زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحث سبل تعزيز حضور صادرات الشركات العمانية في السوق التركي على وجه الخصوص.

وتقع المنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (GOSB) بوسط منطقة مرمرة بمساحة تقدر بـ  5.160.000 متر مربع من الأرض، وتشكل ثلثي سوق تركيا. وتتواجد في المنطقة حوالي 43 شركة أجنبية و163 شركة في 188 وحدة صناعية، ويقدر اجمالي الصادرات من المنطقة في عام 2020 حوالي 11 مليار دولار امريكي. وتشمل صناعات الإنتاج في المنطقة كلا من: الالكترونيات – الغذاء – المحركات – المطاط – البلاستيك – الكيماويات وغيرها، كما تتميز منطقة جبزة الصناعية عن غيرها من خلال الخدمات عالية الجودة التي تقدمها للشركات الموجودة داخلها. وهي المنطقة الصناعية المنظمة الوحيدة في تركيا التي تقدم خدمة ومركز اتصالات وبيانات كما تمتلك ايضاً مركزا تكنولوجيا بداخلها.