مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة يعتمد البناء باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة

23 يونيو 2021

مسقط – 22 يونيو 2021

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة اليوم اجتماعه الثاني لعام 2021 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي رئيس المجلس.

وقد اطلع المجلس خلال الاجتماع على المقترح الخاص بتحفيز التطوير العقاري في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفق آلية تساعد على إيجاد حلول إسكانية طويلة الأمد وتوفير الوحدات السكنية للراغبين بموجب عقود طويلة الأمد.

وفي ضوء ما يشهده العالم من تطور في تقنيات البناء الحديثة فقد اعتمد مجلس الإدارة السماح بالبناء بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد مع الالتزام باشتراطات السلامة في المناطق التابعة للهيئة، كما أقر الترويج لها في المناطق الحرة المختلفة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على وجه الخصوص من خلال حزم من التسهيلات والحوافز للشركات التي تختار استخدام تقنية البناء بالطباعة ثلاثية الأبعاد، بما في ذلك الإعفاء من رسوم الإيجار لمدة تصل إلى خمس سنوات.

كما تابع المجلس الإجراءات التي تمت لاستقطاب مشاريع الطاقة النظيفة في كل من صحار والدقم، واطلع على ما تم إنجازه في تفعيل خدمات المحطة الواحدة في كل من المنطقة الحرة بصلالة والمنطقة الحرة بصحار آخذا في الاعتبار تجربة المحطة الواحدة بالدقم.

كما اطلع مجلس الإدارة على ما تم حول إجراءات توفير الغاز لعدد من المشاريع في قطاع المواد الكيماوية بالمنطقة الحرة بصلالة وصناعة الحديد الصلب والصناعات التعدينية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وإجراءات تسجيل شركة مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الدقم، وبرنامج تركيب معدات التجارب للمشروع بالإضافة الى الموضوعات الأخرى المدرجة في جدول أعمال المجلس.