المشاركة الرقمية

إيماناً بأهمية تعزيز المشاركة المجتمعية وضرورة إشراك المستفيدين في عملية صنع القرار، تتيح الهيئة فرصة مشاركة آرائهم ومقترحاتهم التي تسهم في تحسين الأداء وتطوير المشروعات، تطوير وتحسين الخدمات، ورسم السياسات وصنع القرارات. وهو ما يتناسب مع تطلعات الهيئة لتقديم الخدمات الأقرب إلى تلبية الاحتياجات الفعلية وتتوافق مع أولويات المستفيدين، العمل على تقديم الخدمات الاستباقية، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية إلى تقديم خدمات حكومية ذكية تتمحور حول المستفيد إلى جانب تحسين تجربة المستخدم.

سياسة المشاركة الرقمية

تولي الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أهمية بالغة لخدمة المشاركة الرقمية، حيث تتيح للمستفيدين الفرصة لاستطلاع آرائهم والتشاور بحرية عبر قنوات متنوعة وتضمن سهولة فهم منظور المستفيدين حول تحديات الواقع واحتياجاتهم، الأمر الذي يسهم في سهولة تدفق آراء المستفيدين إلى الأطراف المعنية في الهيئة.

تقوم الهيئة بفرز ومراجعة جميع المشاركات قبل نشرها لضمان توافقها مع القوانين والأنظمة المعمول بها، بهدف تحقيق أعلى مستويات الشفافية من خلال مشاركة نتائج التقييم والمخرجات للمستفيدين عبر نفس القنوات الرقمية التي تم من خلالها إشراكهم. تحتفظ الهيئة بحق عدم نشر أو حذف أي مشاركات أو تعليقات تتعارض مع سياساتها دون الحاجة إلى تقديم تبرير للطرف المعني، كما أن الهيئة غير مسؤولة عن أي تعليقات أو ملاحظات غير لائقة يتم نشرها عبر وسائلها الرقمية.

 

شروط وضوابط المشاركة الرقمية

1

استخدام لغة واضحة وسهلة الفهم باستخدام كلمات بسيطة ومباشرة، وتجنب استخدام المصطلحات المعقدة.

2

التأكد من أن المشاركات موضوعية، ومختصرة، والتركيز على طرح الأفكار الرئيسية.

3

تجنب نشر معلومات شخصية أو بيانات تخص الآخرين مثل الأسماء أو بيانات الاتصال أو العناوين.

4

الالتزام بالقوانين المحلية والدولية المتعلقة بالخصوصية وحقوق الملكية الفكرية.

5

تجنب استخدام لغة مسيئة أو غير لائقة، وضرورة الاحترام المتبادل بين المشاركين.

6

التأكد من أن المحتوى المشارك يتوافق مع القيم والأخلاقيات.

7

تجنب إساءة استخدام منصات الهيئة بما يؤثر سلباً على أدائها أو أمنها.

8

يُسمح لكل مستخدم بإرسال مشاركته مرة واحدة فقط.

مجالات المشاركة الرقمية

تطوير الخدمات الإلكترونية

تحسين جودة الخدمات

تطوير السياسات والقوانين

 

أهداف المشاركة الرقمية

1

تعزيز التشارك المجتمعي والتعاون الشفاف بين الهيئة والمستفيد في صياغة وصنع القرار من خلال توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات.

2

تمكين صناع القرار من تطوير برامج ومشاريع الهيئة، وتحسين جودة الخدمات وفقاً لاحتياجات المستفيدين.

3

تمكين التواصل والتفاعل المرن لزيادة رضا المستفيدين من خلال تقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم.

4

تعزيز استفادة الأفراد والمؤسسات من نتائج تحليل البيانات ومخرجات المشاركات الرقمية.

مراحل المشاركة الرقمية في صناعة القرار

طرح المواضيع

تنشر الهيئة الموضوعات للجمهور المستهدف أو العموم، وتطلب المشاركة الرقمية عبر:

  • الموقع الإلكتروني.
  • حسابات الهيئة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • وسائل الإعلام.
جمع وتحليل المشاركات
  • يتم جمع المشاركات خلال فترة زمنية محددة في قناة رقمية مركزية واحدة.
  • يتم إجراء تحليل وتقييم للمشاركات وجميع المدخلات بما فيها التعليقات وأية ملاحظات لاختيار الأنسب منها حسب الموضوع المطروح واستخدامها في إجراء التحليل الكمي على البيانات.
مشاركة نتائج التقييم

يتم مشاركة نتائج التقييم والمخرجات للمستفيدين عبر نفس القنوات الرقمية التي تم من خلالها إشراكهم.

إعلان القرار

يتم إعلان القرار المتخذ بناء على المشاركات عبر نفس القنوات الرقمية التي تم من خلالها إشراك المستفيدين.

اشترك في النشرة الأخبارية

كُن على اطلاع دائم على أحدث الأخبار، والتطورات، والمزيد.

Privacy