12 December 2021

توقيع برنامج تعاون فني لتطوير المجالات البيئية في المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة

توقيع برنامج تعاون فني لتطوير المجالات البيئية في المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة

مسقط – 12 ديسمبر 2021 م

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة البيئة اليوم (12 ديسمبر2021) برنامج تعاون فني يهدف الى تعزيز وتطوير التعاون في المجالات البيئية في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وقع برنامج التعاون الفني نيابة عن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة، وعن هيئة البيئة سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس الهيئة.

ويأتي توقيع برنامج التعاون الفني في إطار سعي الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالتعاون مع هيئة البيئة الى تبادل الخبرات بين الهيئتين لتحقيق المصلحة العامة في مجالات متعددة ومنها تنفيذ أحكام قوانين حماية البيئة ومكافحة التلوث، وحماية مصادر مياه الشرب من التلوث، والمحميات الطبيعية وصون الحياة الفطرية والتنوع الأحيائي، ونظام تداول واستخدام الكيميائيات، بالإضافة الى الاطلاع على إجراءات العمل المتبعة لغايات إصدار التراخيص، والرقابة البيئية، واقتراح التحسينات على تلك الاجراءات.

ونص برنامج التعاون الفني الى رفع مستوى التنسيق بين الهيئتين في الجوانب التشريعية والرقابية والتعاون في تنفيذ البرامج التوعية التي تهدف نشر الوعي وغرس مفاهيم ومتطلبات التعامل مع البيئة لدى كافة فئات المجتمع، بما في ذلك تنظيم الفعاليات البيئية.

وجاء في نص برنامج التعاون الفني تنفيذ القرارات المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالشؤون البيئية المشتركة والتي تكون السلطنة طرفا فيها، بالإضافة الى التنسيق المشترك في دراسة طلبات المشاريع التي تمتد آثارها البيئية في المناطق التابعة للهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

كما تضمن برنامج التعاون الفني التنسيق المشترك بشأن الحوادث والكوارث البيئية وسبل تعزيز برامج مكافحة التلوث، ودراسة آلية التعامل وتنظيم عمل نقل المخلفات الخطرة وغير الخطرة والمواد الكيميائية والمشعة بين المشاريع الواقعة في حدود المناطق الاقتصادية والحرة، بالإضافة الى دراسة إجراءات الربط الالكتروني لجميع محطات الرصد محطات مراقبة جودة الهواء والمياه والتربة والاشعاع الواقعة في حدود المناطق التابعة للهيئة.


اشترك في النشرة الأخبارية

كُن على اطلاع دائم على أحدث الأخبار، والتطورات، والمزيد.

Privacy