04 February 2024

23.4 مليون ريال عُماني.. حجم الاستثمارات للمصانع المُفتتحة لتعزيز القدرة الإنتاجية وزيادة معدلات التصدير

احتفلت المنطقة الحرة بصلالة، بافتتاح ثلاث مصانع جديدة تخدم مجموعة متنوعة من المجالات الصناعية بقيمة استثمارية اجمالية بلغت 23.4 مليون ريال عماني، وذلك برعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل، وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وعدد من كبار المسؤولين.

وكشفت المنطقة الحرة بصلالة التي تشغلها مجموعة اسياد خلال حفل الافتتاح عن استثمار بلغت حوالي 9.6 مليون ريال عُماني في مصنع الشركة المتخصص للأغذية المتكاملة، وهو مشروع عُماني يمني متخصص في المنتجات الغذائية. كما تم الإعلان عن استثمار قيمته 10 ملايين ريال عُماني للمرحلة الاولى في مصنع شركة النمارق للتعدين، وهو مشروع استثماري عُماني عراقي مشترك، ويتخصص في إنتاج الجير الحيّ (أكسيد الكالسيوم). بالإضافة إلى ذلك، تم استثمار 3.8 مليون ريال عُماني لإنشاء شركة القمة عبر الخليج للتصنيع لأحد المستثمرين من جمهورية باكستان، وتعمل الشركة في مجال تصنيع وتغليف الأقمشة والمواد البلاستيكية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية ومختلف القطاعات كقطاع الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات.

وقال الدكتور علي بن محمد تبوك، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة: إنَّ افتتاح هذه المصانع الجديدة في المنطقة يُمثل خطوة مهمة في تعزيز التقدّم الصناعي والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان.

 وأضاف: "نحن فخورون بالشراكات الاستراتيجية التي تم تشكيلها مع اليمن والعراق وباكستان لإنشاء هذه المصانع الحديثة، والتي ستسهم في تعزيز القدرات التصنيعية وتعزيز القيمة المضافة في سلطنة عُمان".

وأوضح تبوك: "تم تجهيز هذه المصانع بأحدث التقنيات والمعدات، وهو ما سيُسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات، مؤكدًا تطلعه لمساهمة المصانع الجديدة في تعزيز التنمية المستدامة في سلطنة عُمان؛ من خلال تعزيز البنية الأساسية الصناعية وزيادة الصادرات وتعزيز التبادل التجاري".

هذا فقد تمكنت المنطقة الحرة بصلالة خلال العام الماضي 2023م، من استقطاب مشروعات بحجم استثمار إجمالي يقدّر بـ728 مليون ريال عُماني، وبلغت مساحة الأرض المؤجرة بالمنطقة نحو 1.2 مليون متر مربع خلال العام الماضي. فيما بلغ عدد الاتفاقيات التراكمية في المنطقة الحرة بصلالة 129 اتفاقية بإجمالي حجم استثمار تراكمي يتجاوز 4.5 مليار ريال عُماني.

ويأتي افتتاح هذه المشاريع الاقتصادية في المنطقة الحرة بصلالة مترجمًا لاستراتيجية الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ومجموعة أسياد في توفير بيئة استثمارية جاذبة ومستقرة تعزز جهود استقطاب المزيد من الفرص الاستثمارية والنمو الاقتصادي في المناطق الحرة وتحفيز كبرى الشركات الإقليمية والعالمية لتأسيس مراكز للتوزيع في سلطنة عُمان وتوسيع عملياتها التجارية، بالاعتماد على الحلول اللوجستية والعقارية المتكاملة لضمان الوصول السريع لمختلف لأسواق التجارية.


اشترك في النشرة الأخبارية

كُن على اطلاع دائم على أحدث الأخبار، والتطورات، والمزيد.

Privacy